قال الله تعالى: وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً [النساء:1]. وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله : { من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه }
ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6138 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
الأرحام هم الأقارب من النسب من جهة أمك وأبيك، وهم المعنيون بقول الله سبحانه وتعالى في سورة الأنفال والأحزاب: وَأُوْلُواْ الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللّهِ [الأنفال:75]، وأقربهم الآباء والأمهات والأجداد والأولاد وأولادهم ما تناسلوا، ثم الأقرب فالأقرب من الإخوة وأولادهم، والأعمام والعمات وأولادهم، والأخوال والخالات وأولادهم
اما أقارب الزوجة فليسوا أرحاماً لزوجها إذا لم يكونوا من قرابته، ولكنهم أرحام لأولاده منها. وبالله التوفيق. [فتاوى إسلامية]. صلة الرحم تكون بأمور متعددة، فتكون بزياراتهم، والإهداء إليهم، والسؤال عنهم، وتفقد أحوالهم، والتصدق على فقيرهم، والتلطف مع غنيهم، واحترام كبيرهم، وتكون كذلك باستضافتهم وحسن استقبالهم، ومشاركتهم في أفراحهم، ومواساتهم في أحزانهم، كما تكون بالدعاء لهم، وسلامة الصدر نحوهم، وإجابة دعوتهم، وعيادة مرضاهم، كما تكون بدعوتهم إلى الهدى، وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر
صلة الرحم واجبة وإن قطعوك
عن أبي هريرة أن رجلاً قال: يا رسول الله، إن لي قرابة أصلهم ويقطعونني، وأحسن إليهم ويسيئون إليّ، وأحلم عليهم ويجهلون عليّ، فقال النبي : { إن كنت كما قلت فكأنما تسفهم الملّ، ولا يزال معك من الله ظهير ما دمت على ذلك }
أن رجلا قال : يا رسول الله ! إن لي قرابة . أصلهم ويقطعوني . وأحسن إليهم ويسيئون إلي . وأحلم عنهم ويجهلون علي . فقال " لئن كنت كما قلت ، فكأنما تسفهم المل . ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ، ما دمت على ذلك " . الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2558 خلاصة حكم المحدث: صحيح
ثمرات صلة الأرحام
1-صلة الرحم سبب لمغفرة الذنوب عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: أتى النبي رجل فقال: إني أذنبت ذنباً عظيماً، فهل لي توبة؟ فقال النبي : { هل لك أم؟ } قال: لا. قال: { فهل لك من خالة؟ } قال: نعم. قال: { فبرّها }
أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال إني أذنبت ذنبا عظيما فهل لي من توبة فقال هل لك أم قال لا قال فهل لك من خالة قال نعم قال فبرها الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/298 خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]
2- صلة الرحم سبب لزيادة الرزق وطول العمر عن أبو هريرة رضي الله عنه انه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من سره أن يبسط له في رزقه ,
وأن ينسأ له في أثره فليصل رحمه .
من سره أن يبسط له في رزقه ، وأن ينسأ له في أثره ، فليصل رحمه الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5985 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
3- صلة الرحم من أحب الأعمال إلى الله تعالى
عن رجل من خثعم قال: أتيت النبي وهو في نفر من أصحابه فقلت: أنت تزعم أنك رسول الله؟ قال: { نعم }. قال: قلت: يا رسول الله، أي الأعمال أحب إلى الله؟ قال: { الإيمان بالله }. قال: قلت يا رسول الله، ثم مه؟ قال: { صلة الرحم }. قال: قلت يا رسول الله، أي الأعمال أبغض إلى الله؟ قال: { الإشراك بالله }. قال: قلت يا رسول الله، ثم مه؟ قال: { ثم قطيعة الرحم }
أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو في نفر من أصحابه فقلت أنت الذي تزعم أنك رسول الله قال نعم قال قلت يا رسول الله أي الأعمال أحب إلى الله قال الإيمان بالله قال قلت يا رسول الله ثم مه قال ثم صلة الرحم قال قلت يا رسول الله ثم مه قال ثم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قال قلت يا رسول الله أي الأعمال أبغض إلى الله قال الإشراك بالله قال قلت يا رسول الله ثم مه قال ثم قطيعة الرحم قال قلت يا رسول الله ثم مه قال ثم الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف الراوي: رجل من خثعم المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/304 خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد
4-صلة الأرحام سبب لدخول الجنة والنجاة من النار عن أبي أيوب أن أعرابياً عرض لرسول الله وهو في سفر، فأخذ بحطام ناقته أو بزمامها ثم قال: يا رسول الله - أو يا محمد - أخبرني بما يقربني من الجنة ويباعدني من النار؟ قال: فكف النبي ثم نظر في أصحابه، ثم قال: { لقد وفق أو لقد هدي } قال: كيف قلت؟ قال: فأعادها، فقال النبي : { تعبد الله ولا تشرك به شيئاً، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصل الرحم، دع الناقة } وفي رواية: { وتصل ذا رحمك } فلما أدبر قال رسول الله : { إن تمسك بما أمرته به دخل الجنة }
يا رسول الله ! أو يا محمد ! أخبرني بما يقربني من الجنة وما يباعدني من النار . قال : فكف النبي صلى الله عليه وسلم . ثم نظر في أصحابه . ثم قال : " لقد وفق أو لقد هدي " قال " كيف قلت ؟ " قال : فأعاد . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " تعبد الله لا تشرك به شيئا . وتقيم الصلاة . وتؤتي الزكاة . وتصل الرحم . دع الناقة " . الراوي: أبو أيوب الأنصاري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 13 خلاصة حكم المحدث: صحيح
صلة الرحم ليست من باب المكافأة من الناس من يصل أقاربه إن وصلوه، ويقطعهم إن قطعوه، وهذا في الحقيقة ليس بواصل، وإنما هو مكافئ للمعروف بمثله، وهو حاصل للقريب وغيره، فإن المكفأة لا تختص بالقريب وحده. والواصل حقيقة هو الذي يصل قرابته لله سواءً وصلوه أم قطعوه ولهذا قال : { ليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها }
ليس الواصل بالمكافىء ، و لكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 49 خلاصة حكم المحدث: صحيح
عقوبة قاطع الرحم
1- قاطع الرحم لا يدخل الجنة عن جبير بن مطعم أنه سمع النبي يقول: { لا يدخل الجنة قاطع } قال سفيان: ( يعني قاطع رحم )
لا يدخل الجنة قاطع . قال ابن أبي عمر : قال سفيان : يعني قاطع رحم الراوي: جبير بن مطعم المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2556 خلاصة حكم المحدث: صحيح
عن أبي موسى أن النبي قال: { ثلاثة لا يدخلون الجنة: مدمن الخمر، وقاطع الرحم، ومصدق بالسحر }
لا يدخل الجنة مدمن خمر و لا مؤمن بسحر و لا قاطع رحم الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: الألباني - المصدر: غاية المرام - الصفحة أو الرقم: 291 خلاصة حكم المحدث: حسن
2- قاطع الرحم لا يقبل عمله
عن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله قال: { إن أعمال بني آدم تعرض كل خميس ليلة الجمعة، فلا يقبل عمل قاطع رحم }
إن أعمال بني آدم تعرض كل خميس ليلة الجمعة فلا يقبل عمل قاطع رحم الراوي: أبو هريرة المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/311 خلاصة حكم المحدث: رواته ثقات
منع الزوجة من صلة رحمها صلة الرحم واجبة، ولا يجوز للزوج أن يمنع زوجته منها, لأن قطيعة الرحم من كبائر الذنوب، ولا يجوز للزوجة أن تطيعه في ذلك لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، بل تصل رحمها من مالها الخاص، إلا إذا ترتب على الزيارة مفسدة في حق الزوج .